الفيلم الوثائقي الجديد ( الأستاذ) في طريقه الى المونتاج  12-09-2013, 04:07

 

 

الفيلم الوثائقي الجديد ( الأستاذ) في طريقه الى المونتاج الفيلم الوثائقي الجديد ( الأستاذ) في طريقه الى المونتاج
   

;}

من افلام بغداد عاصمة الثقافة العربية  2013 :

 

الفيلم الوثائقي الجديد ( الأستاذ) في طريقه الى المونتاج

 

متابعة / منى محمد زيارة 

 

تقوم المخرجة حمدية عبد الكريم بوضع اللمسات النهائية على فيلمها التسجيلي الجديد ( الأستاذ) ، الذي تنتجه دائرة السينما والمسرح لحساب وزارة الثقافة ضمن مشروع بغداد عاصمة الثقافة العربية 2013  ، الفيلم سيناريو  نجم الدين بيرقدار ، وبطولة الفنان جمهور كركولي ونخبة من الفنانين التركمانيين .

تدور أحداث الفيلم  حول شخصية الخطاط التركماني محمد عزت كركولي الذي عــُــرف بنضاله  وفنه وأعماله المتميزة ، حسب قول مخرجة العمل ، وأضافت أن شخصية محمد عزت كفنان ومناضل وشاعر يحب بلده هو ما جذبني لانجاز فيلم يسلط الضوء على مراحل حياته المختلفة وخاصة فترة تعرضه للاعتقال والتعذيب المستمر أيام النظام السابق  والذي أدى  في النهاية إلى وفاته .

 المخرجة أوضحت أن أحداث الفيلم الذي من المؤمل دخوله مرحلة المونتاج الأسبوع المقبل ، يضم شهادات لأهم معاصريه وتلامذته الذين أصبحوا فيما بعد من ابرز فناني الخط والزخرفة في العراق و منهم  ارشد الصالحي وهاشم مختار ،كما يسلط الضوء على صالونه الثقافي الذي أنشأه خلال مرحلة نضاله وارتاده كبار المثقفين والفنانين .

وختمت حمدية عبد الكريم حديثها بالقول : استخدمت خلال أحداث الفيلم ملابس الخطاط محمد عزت وأوراق الرسم خاصته وبعض متعلقاته الشخصية .

من الجدير بالذكر ان الفنان محمد عزت ولد في  محافظة كركوك وانهى فيها دراسته الابتدائية والثانوية ،  وتخرج  من معهد الفنون الجميلة في بغداد  ، وتعين في سلك التدريس ، شارك في الكثير من المعارض الفنية وحازت أعماله على الثناء والاهتمام ، وتوفي في العام 1991.

 

 

نسخة للطباعة ارسل لصديق

الرئيسية | من نحن ؟ | معرض الصور | مكتبة الفديو | الاعلانات | خريطة الموقع | الاتصال بنا

السينما والمسرح تنصح بشدة التصفح عبر الفاير فوكس