السينما العراقية تعود بافلام روائية جديدة  9-09-2012, 11:04

السينما العراقية تعود بافلام روائية جديدة

                                                                                                                                   أقامت دائرة السينما والمسرح جلسة نقاشية للوقوف على أهم العراقيل التي تواجه سير عجلة السينما العراقية بحضور ممثل المفتش العام في وزارة الثقافة والسيد مدير عام الدائرة الدكتور شفيق المهدي والمشرف الفني حيدر منعثر بمشاركة جميع منتسبي قسم السينما في الدائرة واثنين من كبار المخرجين العراقيين الذين ساهموا بفاعلية كبيرة في صناعة الأفلام السينمائية وهما الفنان الكبير محمد شكري جميل والفنان فيصل الياسري .

وقال ممثل المفتش العام في الوزارة إن نجاح عملية صناعة الأفلام لا تأتي اعتباطا ، وإنما من خلال برمجة سينمائية دقيقة عبر وضع خطط فنية يمكنها المساعدة في تسريح وتفعيل هذه العملية إذا ما توافر الإخلاص ورقابة الضمير والنزاهة الإدارية مستعينا بالحديث النبوي الشريف (( رحم الله من جب الغيبة عن نفسه ))  ليكون منهاجا للعمل الصحيح الذي من شأنه النهوض بالواقع السينمائي ولا سيما ونحن مقبلون على حدث ثقافي كبير الا وهو مهرجان بغداد عاصمة الثقافة العربية .

وقد تخللت الجلسة مداخلات فنية دقيقة عبر استعراض لتجارب سينمائية واقعية قدمها المخرج الكبير محمد شكري جميل الذي شبه عملية إنتاج الفيلم السينمائي بالمهمة العسكرية الميدانية التي لا تنجح إلا بنجاح عمل كل عنصر من عناصر هذه المهمة .. وتوفبر القدر اللازم من الامكانات المادية التي تختصر المسافات الزمنية لانجاز الافلام , و أضاف بأن تجربته مع البريطانيين علمته الكثير أهمها احترام المشاركين والمساهمين في الإنتاج مهما كان صغر دوره ومهمته من اجل إن يقدم هذا العنصر كل ما لديه لان التشجيع وحده لا يكفي بل يجب إن تكون هنالك حوافز مادية أيضا تخلق عامل المنافسة والإبداع معا .

ومن جانب آخر أكد المشرف الفني حيدر منعثر على ضرورة فتح باب المشاركة على مصراعيه أمام المواهب الفنية والطاقات السينمائية الشابة والاستفادة من الخبرات المتراكمة لدى المخرجين الكبار .

بينما شدد الفنان قاسم محمد مدير قسم السينما على ضرورة التسريع في الإجراءات الإدارية والمالية للشروع بإنتاج الأفلام السينمائية والروائية الطويلة والقصيرة والوثائقية لإنجاح مشروع بغداد عاصمة الثقافة العربية لعام 2013 ،  مضيفا : إن مثل هذه اللقاءات إذ ما تكررت فإنها تساعدنا على تذليل الكثير من الصعوبات والعراقيل التي تقف في طريق مسيرة الإنتاج السينمائي في العراق .

نسخة للطباعة ارسل لصديق

الرئيسية | من نحن ؟ | معرض الصور | مكتبة الفديو | الاعلانات | خريطة الموقع | الاتصال بنا

السينما والمسرح تنصح بشدة التصفح عبر الفاير فوكس