الفنان وجدي العاني في ذمة الخلود  14-01-2013, 10:40

الفنان وجدي العاني في ذمة الخلود الفنان وجدي العاني في ذمة الخلود
الفنان وجدي العاني في ذمة الخلود الفنان وجدي العاني في ذمة الخلود

 

 


متابعة : سرمد جبار


تصوير : علي عيسى

 

 

حديد قصدير ذهب فضة.... ويقال ان الناس معادن ومن المعادن تنوع واختلاف في الفلزات و امور اخرى واساس لكل مسوغ النار وصقل المواهب يتطلب النفخ في النار والطرق ويكنى من يعمل بالحديد ب .. الحداد ..

من ابو ظبي الى بغداد حمل جثمان الفنان وجدي العاني الذي ووري الثرى في بلده الام في العراق الذي ابدعت حرفيته الفنية ومن الفرقة الوطنية للفنون الشعبية والى التمثيل والاخراج والمسرح ومن الكتاب والمنشور طرقات من يد حداد ويقال ان لصانعي سيوف الساموراي ..... ( كاتانا ) الذي يتطلب أعداده نحو اكثر من ستة اشهر من الطرق المتواصل والنفخ في النار والهدوء والتروية لا عداد تحفة قتالية لا يمكن ان تثمن .

هنا لا نريد ان نرتجل او نسدل ذلك الستار من مسرح وجدي العاني ذلك السيف النادر والثمين او من صفحات الابداع التي حين تقرئ  تطوي او تؤشر بل نحن في صدد تأطيرها ..

قال رحمه الله : المسرح هو عالمي الاثير، وكلما انقطعت عن ممارسته وابتعدت عن خشبته مرغما أحسست بالضياع، ودب الموت بأطرافي لكن الامل بالعودة الى عالمه السحري يدفع قلبي للحركة، أما الاذاعة والتلفزيون، فهي ممارسات لا غنى عنها بالنسبة لديمومة الفنان واستمراره بالعيش، الى جانب ارضاء غرور الاخرين من معجبين  . 

ويعد العاني من رواد الجيل المسرحي الثالث ، وهو من الفنانين العراقيين الكبار الذين تركوا بصمة واضحة على مدى نحو نصف قرن ، لاسيما في مجال المسرح الذي بدأ حياته منه في معهد الفنون الجميلة ، واستطاع ان يكون اسما مميزا بين ابناء جيله ، ويمكن قراءة رؤوس اقلام من سيرته ، فهو من مواليد عام  1940 بمدينة الناصرية جنوب العراق بدأ ممثلا  في النشاط المدرسي ومخرجا للفرق الأهلية، مثل في مدينته مسرحية  (زنزانة رقم 17 ) اخراج محسن العزاوي عام 1959 قبل التحاقه طالبا بمعهد الفنون الجميلة وادى شخصية  معاون الشرطة، مع الفنان عزيز عبد الصاحب ، تخرج من معهد الفنون الجميلة / قسم المسرح ، التمثيل والاخراج، مارس العمل المسرحي منذ عام 1955عندما اخرج للمسرح مسرحية (صقر قريش) ، كتب ومثل مئات الأعمال الدرامية والإذاعية، كتب ومثل وأخرج العديد من الأعمال التلفزيونية وهو ممثل ومخرج أول في الفرقة القومية للتمثيل  صدر له كتاب يضم ثلاث مسرحيات عام 2011،  اصدر كتابا يضم اربع مسرحيات عام 2012، صدر له كتاب (أمرأه شرقية) و ارهاصات نهلت من نبع الشعر عام 2012، ويمارس الرسم ، كما انه يعد من مؤسسي الفرقة القومية للتمثيل وعمل ممثلاً ومخرجاً في العديد من الاعمال المسرحية والسينمائية التي قدمت على مسارح ودور العرض السينمائية في بغداد، كما له العديد من الكتابات والمشاركات في مجال الاذاعة والتلفزيون وكان اخر عمل قدمه على خشبة المسرح مسرحية (الحقد) قبل بضعة سنوات وبمشاركة عدد من نجوم المسرح والتلفزيون العراقي.  

  • ·        رحب وكيل وزارة الثقافة السيد فوزي الاتروشي  بالفنان الراحل وجدي العاني مبدعا ورحب به وهو الان في ذاكرة السينما والمسرح ، متأسفا على عدم تكريم الفنان الراحل وجدي العاني في خضم ابداعه الفني مؤكدا ان الوزارة تسعى لإسعاف المبدعين والفنانين الاعلام وهم على قيد الحياة مستبقا رثائهم امواتا مكررا اسفه على رحيل نحو اكثر من (15) اديب وفنان عراقي لم تستطع الوزارة اسعافهم قائلا في كلمته التي القاها في مراسيم تأبين الفنان الراحل وجدي العاني ان كل يوم تسقط شجرة باسقة ومثمرة بأبداعها فقد سقطت شجرة وجدي العاني ولكن ثمارها خضراء في ذاكرة الفن العراقي الاصيل الذي يستحق منا وقفة تصدير وامتنان للكم الهائل من الاعمال التي قدمتها ايادي الفنان الراحل وجدي العاني . 
  • ·        وقد نعى السيد منعثر في كلمته التي القاها عن دائرة السينما والمسرح  عائلة الفقيد وجدي العاني مشيرا ً ان عزاء دائرة السينما والمسرح تنعي جسدا حي في مسرح الفن العراقي لا يمكن للذاكرة ان تنساه  في محطة اعماله الهادئة  كهدوء رحيله عن عالم المسرح . 
  • ·        وفي كلمة لنقابة الفنانين اشاد السيد صباح المندلاوي بكم الاعمال التي انجزها الراحل وجدي العاني مستذكرا ً اياه في شخصية رؤوف التي كانوا يمازحونه عن بعض حواراته على خشبة المسرح على حد قوله . 
  • ·        وشكر الفنان الموسيقي سعد العاني شقيق الراحل وجدي العاني جميع الحضور من الفنانين والمبدعين والادباء والمثقفين ووسائل الاعلام داعيا ً الوزارة الى تكريم الفن والابداع والمنجز الثقافي للفنان الراحل وجدي العاني. 

وقد شيعت دائرة السينما والمسرح جثمان الفقيد الراحل الفنان وجدي العاني وسط اجواء يسودها الحزن والاسى من الاصدقاء والاحبة والمعجبين ومن الاوساط الفنية التي نعت فقيدها بأسف واستذكار لمنجزات وحياة من قدم للفن اسمى اياد الجود وهي النفس الزكية .

     

 

نسخة للطباعة ارسل لصديق

الرئيسية | من نحن ؟ | معرض الصور | مكتبة الفديو | الاعلانات | خريطة الموقع | الاتصال بنا

السينما والمسرح تنصح بشدة التصفح عبر الفاير فوكس