دائرة السينما والمسرح تحتفي بولادة السينما العراقية الواحد والستين  17-08-2016, 09:12

دائرة السينما والمسرح تحتفي بولادة السينما العراقية الواحد والستين

.... متابعة وسن العبدلي

    باسم الحب والجمال والسلام والابداع والخلق بدأ الوكيل الاقدم لوزارة الثقافة مدير عام دائرة السينما والمسرح وكالة السيد جابر الجابري القاء كلمته في الاحتفالية التي اقامتها دائرة السينما والمسرح يوم الاثنين المصادف 15/8 على خشبة المسرح الوطني للاحتفاء بالذكرى 61 للسينما العراقية" نحتفل اليوم بالذكرى 61 لولادة معلم من معالم الثقافة والابداع العراقية وعلى ولادة شاهد من شواهد هذه الحضارة والموهبة العراقية" موضحا بان السينما العراقية رائدة لحركة السينما العربية والعالمية بشهادة ذوي الاختصاص، وتمنى الجابري ان تنطلق سينما عراقية جديدة، سينما عراقية على مستوى التحدي الذي يعيشه هذا البلد وقال موضحا " نريد من هذا المسرح ومن دائرة السينما والمسرح ان تنطلق انطلاقة يشهد عليها العالم اجمع، نريد ان نطلق الفن الى الواجهه فالاختفاء والاختباء لا يليق بنا لان قاماتنا الثقافية والفنية عالية.." كما طالب الجابري " بتحويل كل المدن العراقية الى سينما ..تحويل العراق الى هوليود جديد.. الى اطلاق اوسكارا عراقيا جديدا خاصا بسينما عراقية ذاتية نكون نحن فيها في الريادة ما دمنا صادقين مع قضية بلدنا.." موضحا بان " الفن ليس رقصا على المسرح كما يظنه البعض بل هو تحويل الالم الى ابداع وفن" واطلق الجابري مبادرة الاستثمار الفني والمسرحي داعيا كل الجهات المختصة والمسؤولة للاستثمار قائلا " ليكون اليوم يوم البداية والانظلاق والفعل الحقيقي لهذه السينما...لننقل الهوليود الامريكي الى الهوليود العراقي..ليشهد العالم باننا مبدعون منذ الازل والى الابد... فلن تهزمنا الدواعش..ولا دواعش الساسة المختبئين.

 هذا وجاءت بعدها كلمة للسيد قحطان جليل مدير قسم الانتاج السينمائي.اكد من خلالها على تكريم الكوادر الفنية العاملة خلف الكاميرا موضحا بان هناك من يعمل امام الكاميرا ومنهم من يعمل خلفها وهم بخدمة من يظهر امام الكاميرا. مشيرا الى مبادرة السيد جابر الجابري التي حثت على ضرورة استذكار هؤلاء السينمائيين المنسيين من الرواد والمتقاعدين وتكريمهم والعمل على ربط الصله بين الفنانين الرواد والجيل الحالي وجيل الشباب .

 

كما وتخلل الحفل عرض اربعة افلام عراقية تعرض لاول مرة من انتاج دائرة السينما والمسرح...فيلم صحوة للمخرج جمال عبد جاسم..فيلم يبتسم للمخرج حسين السلمان..فيلم الهروب للمخرج ذو الفقارالمطيري..وفيلم روح اخرى للمخرج علي هاشم حسين... هذا واختتم الحفل بتكريم عدد من الرواد والكوادر العاملة في قسم السينما من قبل الاستاذ جابر الجابري وساهم في التكريم معاون مدير عام الدائرة الاستاذ اسماعيل الجبوري وضيف الدارة النائب السابق الاستاذ فوزي اكرم ترزيو .

نسخة للطباعة ارسل لصديق

الرئيسية | من نحن ؟ | معرض الصور | مكتبة الفديو | الاعلانات | خريطة الموقع | الاتصال بنا

السينما والمسرح تنصح بشدة التصفح عبر الفاير فوكس