المؤتمر الصحفي لـ قضية شبهة الفساد في عرض فيلم محمد رسول الله (ص)  1-03-2017, 07:16

المؤتمر الصحفي لـ قضية شبهة الفساد في عرض فيلم محمد رسول الله (ص)

       عقدت دائرة السينما والمسرح مؤتمر صحفي على خلفية اتهامات بشبه الفساد في قضية عرض الفيلم الايراني في المسرح الوطني.

حضر المؤتمر الصحفي الوكيل الاقدم لوزارة الثقافة مدير عام دائرة السينما والمسرح/ وكالة الدكتور جابر الجابري ولفيف من مسؤلي الاقسام وموظفي دائرة السينما والمسرح وذوي العلاقة بقطاع السينما والمسرح والناشطين في المجتمع المدني.

وتخلل المؤتمر الصحفي عرض فيلم وثاقي يتناول حياة الوكيل الاقدم الدكتور الجابري وعائلته التي تعرضت للقمع والإعدام لموقفها الصلب من النظام الدكتاتوري السابق, حيث يوثق الفيلم نشاطه السياسي والثقافي منذ إنضمامه لصفوف المعارضة وحتى سقوط النظام البعثي وإنخراطه في العمل السياسي والثقافي في العراق.المؤتمر الصحفي لـ قضية شبهة الفساد في عرض فيلم محمد رسول الله (ص)

وأجاب الوكيل الأقدم عن كل الاسئلة التي وجهها الإعلام له في المؤتمر الصحفي منها تدخل لجنة الثقافة والاعلام النيابية على خلفية مشكلة عرض الفيلم الايراني محمد رسول الله, فأجاب الوكيل الاقدم جابر الجابري بأنه استلم طلباً من النائب حيدر المولى يطلب فيه عقد فيلم محمد رسول الله قائلاً (أنا معه في ممارسة عمله الرقابي وادعوه لتقديم الادلة والوثائق التي تثبت اتهامات الفساد وأذا ثبتت صحة تهمة الفساد سأذهب بنفسي للنزاهة وللبرلمان).

واضاف الوكيل الاقدم بأنه يدعو النائب حيدر المولى الى البحث عن مصير (600,000,000) ستمائة مليون دولار, خصصت لمشروع بغداد عاصمة الثقافة العربية ومصير اموال النجف عاصمة الثقافة الإسلامية وليس فقط إيرادات عرض فيلم محمد رسول الله البالغة (84.000,000) اربعة وثمانون مليون دينار.

وفي معرض رده على سؤال عن شبه فساد حول (11,000,000) مليون دينار عراقي صرفت على الإتصالات في دائرة السينما والمسرح أجاب الوكيل الاقدم الدكتور الجابري بأن هذا المبلغ صرف على مدار عام كامل لتغطية مصاريف الاتصالات (كارت موبايل) لـ (84) موظف بمعدل (30,000) ثلاثون ألف دينار عراقي, للموظف وهو ما معمول به في أغلب الدوائر العراقية, وطبقاً للقوانين.

أما عن استقالة مجلس الادارة قال الوكيل الاقدم بأنه طبقاً للائحة قوانين دائرة السينما والمسرح, يعد المجلس غير قانوني وهو مجلس تصريف اعمال فقط.

وحضر المؤتمر الصحفي جبار يوسف مدير مدير شركة فضاء الاقمار التي تعاقدت على توزيع وعرض الفيلم في العراق حيث صرح انه اقترح عرض الفيلم خارج المسرح الوطني تلافياً للأقاويل والمشاكل ولكن عرض الفيلم حصراً في المسرح الوطني لرفد دائرة السينما والمسرح بمورد مادي كونها أحد شركات التمويل الذاتي.

ومن جانبه اوضح الوكيل الاقدم ان فيلم محمد رسول الله حقق ايرادات تصل الى (84,000,000) اربعة وثمانون مليون دينار عراقي, في (44 يوم) ساهمت في حل مشكلة الديون المتراكمة على دائرة السينما والمسرح ووفرت السيولة المادية للعديد من المشاريع وأجور العاملين على نظام العقد والأجور اليومية.

واعلن الوكيل الاقدم الدكتور جابر الجابري انه أُنتخب رئيساً للجنة الملكية الفكرية في إجتماعها التأسيسي في الجامعة العربية في القاهرة, لما يمتلكه العراق من تاريخ عريق لاينافسه عليه احد.

داعياً الاعلام الى تسليط الضوء على قضية الملكية الفكرية لما لها من دور في الحفاظ على الإرث الثقافي العراقي من جهة, ودور أقتصادي يمهد لدخول العراق في منظمة التجارة العالمية كمصدر وليس مستهلك.

واضاف الوكيل الاقدم الدكتور الجابري إنه انفق مع مسؤليه في الجامعة العربية ومسؤلين مصريين في جعل اليوم السنوي للملكية الفكرية هو اليوم الذي حطمت داعش فيه الاثار والبنى التراثية العراقية.

وصرح الوكيل الاقدم عن نجاحه في مسعاه لإقامة أسبوع ثقافي في القاهرة حيث اتفق على اطلاق فيلم تحت رمال بابل واتفق مع دار الاوبرا المصرية على تقديم عروض للفنون الشعبية العراقية.

وفي ختام المؤتمر الصحفي منحت اكاديمية الاعام الحربي برعاية معالي الوزير محمد شياع السوداني شهادة تقديرية للسيد الوكيل الاقدم لوزارة الثقافة ومدير عام دائرة السينما والمسرح/ وكالة الدكتور جابر الجابري لجهوده في ابراز الجانب المشرق للأنسان العراقي المبدع, وتبنيه مواجهة الارهاب وإشاعة ثقافة المواطنة من خلال السينما والمسرح.

 

 

                                                                                                                        الاء الجبوري

                                                                                                             إعلام مكتب المدير العام

 

نسخة للطباعة ارسل لصديق

الرئيسية | من نحن ؟ | معرض الصور | مكتبة الفديو | الاعلانات | خريطة الموقع | الاتصال بنا

السينما والمسرح تنصح بشدة التصفح عبر الفاير فوكس