باكورة التعاون العراقي – الايراني في السينما والمسرح  3-07-2017, 14:02

باكورة التعاون العراقي – الايراني في السينما والمسرح
باكورة التعاون العراقي – الايراني في السينما والمسرح

باكورة التعاون العراقي – الايراني في السينما والمسرح


 

باكورة التعاون العراقي – الايراني في السينما والمسرح

أستقبلت الدكتورة أقبال نعيم مدير عام السينما والمسرح وكالة السيد داود معصومي ممثل المستشارية الثقافية في سفارة الجمهورية الأسلامية الايرانية في بغداد وهو اللقاء التكميلي بين الطرفين لوضع أسس ثابتة وواضحة بمسألة وثيقة التعاون الثقافي بين الجانبين والذي قطفت أولى ثماره بتاريخ  2 /5 /2017   عندما أقيم مهرجان أسبوع الفيلم الايراني في بغداد الذي حقق الصدى الكبير فنيا واعلاميا الى جانب حضور متميز للجمهور العراقي لمشاهدة آخر أنتاجات السينما الايرانية .

حضر اللقاء مدير قسم السينما المخرج فارس طعمه التميمي ومدير قسم المسارح الفنان فلاح ابراهيم , ومدير قسم العلاقات والاعلام زينب القصاب , ومدير الفرقة الوطنية للفنون الشعبية الفنان أياد الطائي والمشرف الفني للفرقة الفنان فؤاد ذنون ..

وأستعرض الطرفان آليات تفعيل هذه الأتفاقية بما يخدم علاقتهما الثقافية مستعرضين بشكل تفصيلي أصول التعاقد مع الشركات السينمائية الايرانية بشكل مباشر ورسمي وفق ماورد في وثيقة التعاون بين الطرفين والحصول على سلة سينمائية متنوعة تضم أحدث الأفلام الايرانية الاجتماعية والتاريخية لأجل عرضها للجمهور العراقي .. ثم انتهى الحديث عن التعاون السينمائي بتعهد الجانب الايراني الى اقامة دورات متطورة للفنون السينمائية وتقنياتها داخل العراق أو خارجه وبأيدي خبراء في السينما الايرانية بشرط تحديث مسألة التقييم العملي للمتدربين للأستفادة الجدية من هذه الدورات وسيكون أولها دورة بهندسة الصوت السينمائية تلبية سريعة لطلب السيد مدير السينما ثم تطرق الحديث الى جاهزية قسم المسارح للمشاركة في المهرجانات المسرحية المتنوعة التي ستقام في ايران نهاية العام الجاري ..

وأشارت الدكتورة أقبال نعيم الى ضرورة اعادة تفعيل الدورات الخاصة بمسرح الدمى واصفة اياه بالمهم جدا وبالذات بعد تفعيل شعبة مسرح الطفل في الدائرة لكون الجانب الايراني يتمتع بمسرح دمى فاعل ومتطور.

وأنتهى اللقاء الى نتائج ترفع من سقف التعاون الثقافي في ( السينما والمسرح ) بين العراق وايران بعد أن قدم الأخير متمثلا بالسيد (معصومي) الكثير من التسهيلات والدعوات وامكانية اقامة الدورات التي تدفع بعملية السينما العراقية الى أمام . وتبقي على العلاقة الطيبة بين الجانبين واصفا ادارة السينما والمسرح بأقسامها الفنية والاعلامية بالمتعاونة والراقية والجدية بشأن هذا العمل والأنجاز المشترك وهو مايجعلهم حريصين على أستكمال للمشاريع الثقافية السينمائية والمسرحية .     

 

 

 

نسخة للطباعة ارسل لصديق

الرئيسية | من نحن ؟ | معرض الصور | مكتبة الفديو | الاعلانات | خريطة الموقع | الاتصال بنا

السينما والمسرح تنصح بشدة التصفح عبر الفاير فوكس